English
نهج منفرد في التنظيم

سلطة تنظيم الأصول الافتراضية، هي السلطة الوحيدة المسؤولة عن تنظيم قطاع الأصول الافتراضية في دبي.

تحتل سلطة تنظيم الأصول الافتراضية مركزاً متميزاً كجهة تنظيمية موثوق بها في عالم الأصول الافتراضية الناشئ، بوصفها أول سلطة مستقلّة على مستوى العالم تعنى بتنظيم الأصول الافتراضية. وتهدف السلطة إلى توسيع نطاق عملها على مستوى العالم، عبر وضع إطار عمل تنظيمي يسهل استنساخه لتنظيم هذا القطاع.

وتستعين السلطة بخبرات المؤسسات والخبراء من مختلف أنحاء العالم، كما تتعاون مع السلطات المحلية المعنية بتنظيم القطاع المالي، وذلك للحد من المخاطر، وتسهيل تنفيذ العمليات عبر الحدود، ودعم الابتكار لتعزيز بناء سوق آمن، وتحقيق نمو هذا القطاع الناشئ في دبي.

الأهداف التنظيمية لسلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية

ترسيخ مكانة دبي كمركز إقليمي وعالمي للأصول الافتراضية، والخدمات المتعلّقة بها، وتطوير الاقتصاد الرقمي في الإمارة، لتعزيز قدرتها التنافسية على الصعيدين المحلي والعالمي.
تمكين المستثمرين، وزيادة الوعي حول خدمات ومنتجات قطاع الأصول الافتراضية، وتشجيع الابتكار من أجل خلق فرص حقيقية.
الترويج للعالم الجديد للأصول الافتراضية، وجذب الاستثمارات والشركات إلى دبي، واتخاذها مقراً لإدارة أعمالها.
تعزيز المسؤولية المشتركة لتطوير لوائح تنظيمية فعالة لحماية المستثمرين، ومنع الممارسات غير القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وضع اللوائح التنظيمية والقوانين والمعايير اللازمة لتنظيم وإدارة منصّات الأصول الافتراضية، ومقدّمي خدمات الأصول الافتراضية، والإشراف عليها وعلى جميع الأمور الأخرى المتعلقة بالأصول الافتراضية.

لم تَمنح سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية أي تصاريح تشغيل حتى الآن: هذه عملية ترخيص من 4 مراحل.

تأسست منظومة سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية على مبادئ الإنفاذ:

  1. مشاركة مسؤولة في السوق مدعومة بإطار تنظيمي متجاوب ومثبَت تجاه المستقبل ويظل محايداً تكنولوجياً؛
  2. (أ) الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي؛ (ب) حماية قوية للمستهلك؛ و (ج) المرونة القضائية.

تسمح عملية الترخيص المكونة من 4 مراحل لمقدمي الطلبات بالتقدم من خلال بوابة موافقات متدرجة تبدأ بــ: (1) تصريح مؤقت؛ ومن ثم ترخيص من خطوتين [(2) تحضيري + (3) تشغيلي] الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق؛ وتكتمل عملية الترخيص بالحصول على (4) منتج السوق الكامل والذي لن يسري إلا بعد اختبار اللوائح التنظيمية ضمن المنظومة. يجب على كل مزود خدمة أصول افتراضية أن يمر بجميع المراحل الأربع في هذه البيئة الحالية، حيث تتوقع سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية القيام بالتقييم والمراقبة، وبعد ذلك فقط تقوم بترخيص الكيانات المؤهلة بشكل مناسب للقيام بأية أنشطة لخدمة السوق بموجب منظومة الترخيص الخاص بها.

حتى الآن، كانت تراخيص سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية الصادرة إما في بوابة المرحلة (1) مؤقتة أو (2) تحضيرية – الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق، وذلك لتمكين مزودي خدمات الأصول الافتراضية من تلبية جميع الشروط المسبقة، واتخاذ خطوات تجهيزية، على سبيل المثال: تأسيس مكاتب، وتأمين موظفين مع تأشيرات عمل، والحصول على حساب مصرفي محلي، وما إلى ذلك قبل أن يكونوا في وضع يسمح لهم بإجراء أية عمليات سوقية. وعلى هذا النحو، فإنه لم يتم حتى الآن منح أي مرخص له من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية تصريح تشغيل الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق لتقديم خدمات أو أنشطة منظمة لشريحة/شرائح السوق المصرح بها على وجه التحديد في إمارة دبي. وبناءً عليه، فإن أي معلومات أو تمثيل مخالف لذلك يعتبر غير دقيق ومضلل.

يجب على كل مزود خدمات أصول افتراضية حاصل على ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق، الامتثال لـ [وثيقة الشروط الخاصة بترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق] الصادرة عن سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، والالتزام بشدة بشروط الترخيص الموضحة في الرسالة المرفقة. وأحد شروط الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق هو أن أنشطة الأصول الافتراضية خلال هذه المرحلة لا يجوز توفيرها إلا لشرائح المستثمرين المؤهلين و/أو المؤسسات الاستثمارية فقط. يحظر البيع بالتجزئة للمستهلكين على نطاق واسع حتى يتم الحصول على موافقة ترخيص بوابة المرحلة (4) منتج السوق الكامل. ستنص [اللوائح التنظيمية للأصول الافتراضية والأنشطة ذات الصلة 2023] على شروط ومتطلبات الترخيص ذات العلاقة. ستقوم سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية بنشر اللوائح التنظيمية الخاصة بمنتج السوق الكامل وستركز بشكل خاص على التمكين الآمن للفرص الاقتصادية بلا حدود في قطاع الأصول الافتراضية العالمي، وحماية المستثمرين وجميع المشاركين في السوق، ويأتي ذلك مدعوماً بالتطبيق النشط لجميع المتطلبات التنظيمية والتي تشمل الأمن والامتثال عبر الحدود بما في ذلك على وجه التحديد، تلك المتعلقة بحفظ وفصل أموال العميل؛ والمتطلبات الاحترازية (تغطية التأمين والسيولة)؛ الامتثال لمجموعة العمل المالي، ومنع التلاعب بالسوق و/أو إساءة استخدامه.


إشعار السوق


الفئات المحددة خاضعة للتغيير بناء على فئات الترخيص المعتمدة.

دبي هي مركز الأصول الافتراضية للعالم

تعدّ دبي سوقاً متطوراً ومنفتحاً في مجال الابتكار، واستخدام التقنيات الحديثة. وقد سبقت دبي نظيراتها بسنوات في استقبال قطاع الأصول الافتراضية مع إطلاق استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية (بلوك تشين) عام 2016، واستراتيجية دبي للميتافيرس عام 2022.

فمن خلال المبادرات الجديدة ومنها منصّة السجل التجاري الموحّد، ومركز الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، تقود دبي الطريق لتنفيذ مشاريع العملات الرقمية (المشفّرة) بهدف تمكين الابتكار، وتحقيق نمو غير مسبوق في عدد من القطاعات الرئيسة بما في ذلك العقارات والحوكمة والخدمات اللوجستية والميتافيرس والتقنيات المالية.

سوق للعملات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا
خليج تايمز
من حجم العملات الرقمية العالمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا
تشايناليسيز
مقدّمة برعاية البرنامج الوطني للمبرمجين
المكتب الإعلامي لحكومة دبي
من الفعاليات المرتبطة بالعملات الرقمية في دبي سنوياً
حكومة دبي
إطلاق المجلس العالمي للتعاملات الرقميّة (بلوك تشين)
مؤسسة دبي للمستقبل

سلطة تنظيم الأصول الافتراضية في الإعلام

24 نوفمبر 2022

"هيكس ترست" تحصل على ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية

أعلنت شركة هيكس ترست (Hex Trust)، المزوِد الرائد والمُؤّمَن والمرخص بالكامل لحفظ الأصول الرقمية والخدمات المتعلقة بها، عن حصولها على ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق (MVP) من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية، وذلك عقب حصولها على ترخيص مؤقت في يونيو 2022.

21 نوفمبر 2022

"كومينو" تحصل على ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية

أعلنت شركة "كومينو"؛ مزوّد مُنظَم لخدمة حفظ الأصول الرقمية، اليوم، عن حصولها على ترخيص الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق (MVP) من سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية.

20 سبتمبر 2022

"بينانس" تحصل على موافقة سُلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية لإطلاق "الحد الأدنى من المنتجات"

أعلنت شركة "بينانس" (Binance) الرائدة عالمياً في مجال خدمات تداول الأصول الافتراضية عبر تقنية البلوك تشين، والتي تدير منصة "بينانس" لخدمات تداول العملات الرقمية والأصول الافتراضية، اليوم، حصولها على موافقة سُلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضيّة لإطلاق "الحد الأدنى من المنتجات"، وذلك بعد حصولها سابقاَ على ترخيص محدود في مارس الماضي.

تنزيل ملف الإرشادات التنظيمية

نشرت سلطة تنظيم الأصول الافتراضية، الإرشادات التنظيمية الخاصة بالتسويق والإعلان والعروض الترويجية المتعلّقة بالأصول الافتراضية، وذلك للحد من المخاطر والترويج لقطاع الأصول الافتراضية. وتهدف الإرشادات التنظيمية إلى توفير إطار عمل آمن يدعم نمو الاقتصاد الجديد وفي صدارته الأصول الافتراضية. كما تهدف الإرشادات التنظيمية التي حددتها السلطة إلى تمكين التبني الآمن للسوق، وحماية المستثمرين. وستدعم جميع أشكال التواصل وتبادل المعرفة، وأنشطة استدراج السوق المتعلقة بالأصول الافتراضية سواء التي تقدمها إمارة دبي أو التي يتم تقديمها إليها.

تواصل معنا

إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات أو اهتمام لمعرفة المزيد عن سلطة تنظيم الأصول الافتراضية، يرجى تعبئة النموذج أدناه، وسنقوم بالتواصل معك في أقرب وقت ممكن.

يعتبر إرسال هذا النموذج موافقة منك على معالجة ونقل البيانات وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا.